الجمعة، 7 مارس 2014

اسطورة القرن الواحد والعشرين

أنابيب الكربون النانومترية

اسطورة القرن الواحد والعشرين


تم اكتشاف الأنابيب الكربونية المتناهية في الصغر Carbon Nanotubes عام 1961 في شركة NEC للصناعات الإلكترونية في اليابان على يد العالم سوميو ليجيما Sumio Lijima، حينما كان يدرس الرماد الناتج من عملية التفريغ الكهربائي بين قطبين من الكربون، باستخدام ميكروسكوب الكتروني عالي الكفاءة حيث وجد مادة غريبة ذات بنية صغيرة جداً شبيهة بالجرافيت تأخذ ترتيبا يشبه الأنابيب المتداخلة في بعضها البعض وهي تشبه خلايا نحل متماسكة ..

أنابيب الكربون النانومترية تتفرد بخواص مدهشة لم يعرفها الانسان من قبل، هي عبارة عن أنابيب طولية مجوفة ذات أقطار متناهية في الصغر حيث تصل أبعاد أقطارها إلى نحو 1.4 نانومتر وتترابط ذرات الكربون مع بعضها بواسطة الروابط التساهمية مثلها مثل الجرافيت والماس وكرات باكي ..

من مميزات وخصائص أنابيب الكربون مقاومتها العالية والتي تفوق بمئة مرة مقاومة الفولاذ وأخف 6 مرات من الحديد كما أنها أرفع من شعرة الإنسان بمقدار خمسين ألف مرة واكثر تحملاً !! وتعتبر موصلات ممتازة للحرارة وخاملة كيميائياً ومهما تعرضت للثني فأنها تلتوي دون أن تنكسر وتعود لشكلها الأصلي فور إزالة المؤثر ..

تتميز كذلك بأنها تبدي خواصا مزودجة تعتمد على طريقة ترتيب ذرات الكربون على طول الأنبوب، فمثلاً عند ترتيب الذرات بطريقة معينة تبدي خواصاً مادة موصلة و باختلاف الترتيب فإنها تبدي خواص مادة شبه موصلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق