الخميس، 20 فبراير 2014

سلسلة المراحل العلمية والادراية ووظائف المشروع < وظيفة البحوث والتطوير >




وظيفة البحوث والتطوير
العناصر:

1.      مفهوم البحث والتطوير.
2.      العوامل المؤثرة علي وجود وأعمال أجهزة البحوث والتطوير.
3.      اقتصاديات وأهداف أجهزة البحوث والتطوير.
4.      أنواع البحوث.
5.      علاقة أجهزة البحوث والتطوير بتبعية الإدراك.
6.      التبيعة التنظيمية لأجهزة البحوث والتطوير.

أولاً: مفهوم البحوث والتطوير:
جهد منظم من جانب المنظمة للتوصل إلي التكنولوجيا التي تحتاج إليها عملياتها الحالية والمستقبلية.
ويمكن تعريف التكنولوجيا بأنها:
المعلومات المتعلقة بالأساليب والطرق والإدارة التي يمكن للمجتمع أن يطبقها في سجل تحقيق أهدافه. والتكنولوجيا كمفهوم يشمل كافة الأدوات التي تطبيها المجتمع في تحقيق أهدافه سواء كانت متقدمة أو متخلفة.
ومن التعريفين السابقين يمكن استخلاص ما يلي:
  1. أن البحوث والتطوير هي جهد منظم يتم الإعداد له والأتصال عليه بما يخدم أهدافه ولا يدخل في ذلك أي اكتشافات عشوائية أو غير مخطط لها.
  2. هدفها التوصل إلي نتائج تكنولوجية محددة.
  3. أن البحوث والتطوير يتم الإتفاق عليها لحل مشاكل حالية أو لأغراض مستقبلية.
وحتي تقوم الشركات بمثل هذه البحوث تنشيء وحدات يطلق عليها جهاز البحوث والتطوير.
ثانياً: العوامل التي تؤثر علي وجود أعمال أجهزة البحوث والتطوير:
1.      حجم المنظمة.
2.      طبيعة عملها.
3.      مدي توافر التمويل اللازم.
4.      مدي اقتناع الإدارة بأهميتها.
5.      نوع المشاكل التي تواجهها المنظمة.
6-مدي توافر الكوادر اللازمة للجهاز
ثالثا: اختصاصات وأهداف أجهزة البحوث والتطوير:
  1. تحسين المنتجات الحالية.
  2. ابتكار منتجات جديدة.
  3. مواجهة مشكلات حالية.
  4. تخفيض تكاليف الإنتاج.
  5. تعديل وتحسين العمليات الصناعية الحالية.
  6. دراسة التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية.
  7. المعاونة والمشورة الفنية لإدارات المنظمة.
  8. دراسة شكاوي العملاء.

رابعا: علاقة أجهزة البحوث والتطوير بتبعية إدارات المنظمة:
إن جهاز البحوث والتطوير في المنظمة لا يعمل بمفرده وإنما له علاقات:



 
بحوث نظرية

بحوث تطبيقية

بحوث تطوير
بأجهزة خارجية

بأجهزة داخلية
وزارات كوزارة الصناعة
أجهزة بحوث في منظمات أخري
مراكز البحوث وبراءات الإختراع

الإنتاج



التسويق



المالية




يبدأ بعد النوع الأول فحين تثبت نظريا صحة فكرة ما يبدأ البحث التطبيقي للاستفادة من نتائج البحث النظري.

تحويل النتائج التطبيقية إلي تطبيقات تجارية ناجحة.





والمحافظة عليهم وتنميتهم ،دون إهمال لإشباع حاجاتهم وتحقيق رضاهم عن منظماتهم
فمثلا إدارة الإنتاج: يحتاج الجهاز منها إلي بيانات عن:
-        الإمكانيات والتسهيلات الإنتاجية الحالية.
-        المشكلات الفنية.
-        إمكانية ادخال منتجات جديدة.
التسويق:
-        بيانات عن طلب الخدمة من حيث الكميات والأنواع والأذواق.
-        شكاوي العملاء.
-        المنتجات المنافسة.

المالية:
-        أسعار المنتجات.
-        مدي إمكانية تدبير الأسواق المطلوبة لتنفيذ المشروعات.
الموارد البشرية:
-        توفير الأعداد والمهارات المطلوبة لتنفيذ المشروعات.
-        برامج التدريب والبعثات الداخلية والخارجية المتاحة.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق