الفصل الثاني ***** أبعاد وعلمليات التفكير *****
المراحل البيولوجية لتطور التفكير
المرحلة الاولى : بناء الرصيد
المرحلة الثانيه : مقارنة المعلوم بالمجهول
المرحلة الثالثة : وضع الاشياء معا
المرحلة الرابعة : الافكار المتزامنة
المرحلة الخامسة : علاقة الرئيسيي بالفرعي
المرحلة السادسة : الاستدلاال التجميعي أو التراكمي
برنامج أبعاد التعلم الرتبط بالتفكير
البعد الاول : التفكير المطلوب لتكوين اتجاه ايجابي نحو التعلم
البعد الثاني : التفكير المطلوب لتحصيل المعرفة وتخقيق التكامل بين عناصرها
البعد الثالث : التفكير المطلوب للامتداد بالمعرفة وصقلها
البعد الرابع : التفكير المطلوب لتنمية عادات عقلية مرغوبة ومنتجة
أبعاد التفكير :-
1 - الميتامعرفة
2 - التفكير الناقد والابداعي
3 - عمليات التفكير
4 - مهارات التفكير الاساسية
5 - المعرفة بمجال محتوى معين
الاهداف العامة لتنميه مهارات الفكير
1 - فهم طبيعة البرامج التنموية لمهارات التفكير
2 - فهم طبيعة أنواع التفكير وأسس تصينفها
3 - فهم طبيعة التفكير الابداعي
4 - فهم كيفية ادارة عمليات التفكير
5 - فهم طبيعة الحل الابداعي للمشكلات
التفكير المنظومي
وسوف نعرض الموضوعات التالية لتوضيح هذا القسم :-
أولا : المنحي الخطي :- ويعتمد على السبب والنتيجة بصورة أحادية الجانب دون تفاعل
ثانيا : المنحي المنظومي :- وفي هذا المنحي نضع كل العوامل في الاعتبار لآن وظائف الاجزاء متفاعلة تختلف عن وظائف نفس الاجزاء منفصلة
ثالثا : طبيعة التفكير المنظومي :-
1 - يعد أداه لاتخاذ القرار وأحداث التغيير
2 - يعتمد على عده استراتيجيات لمواجهة تحديات العمل ومشكلاتة
3 -
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق