الأربعاء، 5 فبراير 2014

سلسلة تعليم مهارات التفكير

الفصل الثاني ***** أبعاد وعلمليات التفكير  ***** 

المراحل البيولوجية لتطور التفكير 
المرحلة الاولى   :   بناء الرصيد 
المرحلة الثانيه    :   مقارنة المعلوم بالمجهول 
المرحلة الثالثة    :  وضع الاشياء معا 
المرحلة الرابعة   :  الافكار المتزامنة 
المرحلة الخامسة  :  علاقة الرئيسيي بالفرعي 
المرحلة السادسة  :  الاستدلاال التجميعي أو التراكمي 

برنامج  أبعاد التعلم الرتبط بالتفكير 

البعد الاول   : التفكير المطلوب لتكوين اتجاه ايجابي نحو التعلم 
البعد الثاني   : التفكير المطلوب لتحصيل المعرفة وتخقيق التكامل بين عناصرها 
البعد الثالث   : التفكير المطلوب للامتداد بالمعرفة وصقلها 
البعد الرابع   : التفكير المطلوب لتنمية عادات عقلية مرغوبة ومنتجة 

أبعاد التفكير  :-

 1 - الميتامعرفة 
2 - التفكير الناقد والابداعي 
3 - عمليات التفكير 
4 - مهارات التفكير الاساسية 
5 - المعرفة بمجال محتوى معين 

الاهداف العامة لتنميه مهارات الفكير 

1 - فهم طبيعة البرامج التنموية لمهارات التفكير 
2 - فهم طبيعة أنواع التفكير وأسس تصينفها
3 - فهم طبيعة التفكير الابداعي 
4 - فهم كيفية ادارة عمليات التفكير 
5 - فهم طبيعة الحل الابداعي للمشكلات 

التفكير المنظومي  
وسوف نعرض الموضوعات التالية لتوضيح هذا القسم  :- 
أولا : المنحي الخطي :- ويعتمد على السبب والنتيجة بصورة أحادية الجانب دون تفاعل 
ثانيا  : المنحي المنظومي :- وفي هذا المنحي نضع كل العوامل في الاعتبار لآن وظائف الاجزاء متفاعلة تختلف عن وظائف نفس الاجزاء منفصلة 
ثالثا  : طبيعة التفكير المنظومي :- 
1 - يعد أداه لاتخاذ القرار وأحداث التغيير 
2 - يعتمد على عده استراتيجيات لمواجهة تحديات العمل ومشكلاتة 
3 -   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق