الفصل الثاني ***** أبعاد وعلمليات التفكير *****
المراحل البيولوجية لتطور التفكير
المرحلة الاولى : بناء الرصيد
المرحلة الثانيه : مقارنة المعلوم بالمجهول
المرحلة الثالثة : وضع الاشياء معا
المرحلة الرابعة : الافكار المتزامنة
المرحلة الخامسة : علاقة الرئيسيي بالفرعي
المرحلة السادسة : الاستدلاال التجميعي أو التراكمي
برنامج أبعاد التعلم الرتبط بالتفكير
البعد الاول : التفكير المطلوب لتكوين اتجاه ايجابي نحو التعلم
البعد الثاني : التفكير المطلوب لتحصيل المعرفة وتخقيق التكامل بين عناصرها
البعد الثالث : التفكير المطلوب للامتداد بالمعرفة وصقلها
البعد الرابع : التفكير المطلوب لتنمية عادات عقلية مرغوبة ومنتجة
أبعاد التفكير :-
1 - الميتامعرفة
2 - التفكير الناقد والابداعي
3 - عمليات التفكير
4 - مهارات التفكير الاساسية
5 - المعرفة بمجال محتوى معين
الاهداف العامة لتنميه مهارات الفكير
1 - فهم طبيعة البرامج التنموية لمهارات التفكير
2 - فهم طبيعة أنواع التفكير وأسس تصينفها
3 - فهم طبيعة التفكير الابداعي
4 - فهم كيفية ادارة عمليات التفكير
5 - فهم طبيعة الحل الابداعي للمشكلات
التفكير المنظومي
وسوف نعرض الموضوعات التالية لتوضيح هذا القسم :-
أولا : المنحي الخطي :- ويعتمد على السبب والنتيجة بصورة أحادية الجانب دون تفاعل
ثانيا : المنحي المنظومي :- وفي هذا المنحي نضع كل العوامل في الاعتبار لآن وظائف الاجزاء متفاعلة تختلف عن وظائف نفس الاجزاء منفصلة
ثالثا : طبيعة التفكير المنظومي :-
1 - يعد أداه لاتخاذ القرار وأحداث التغيير
2 - يعتمد على عده استراتيجيات لمواجهة تحديات العمل ومشكلاتة
3 - يعتمد على تفاعل الاجزاء في اطار نفسي
4 - مؤثر على أنماط التفكير المنتظم
أهمية التفكير المنظومي
1 - يعمق النظرة للامور
2 - يساعد على تنمية عادات العقل
3 - يحسن الذاكرة من خلال وضع كل العوامل في الاعتبار
4 - يساعد في تحسين الاتقان الشخصي ومهاراتة
5 - ينمي التفكير الاصلي
6 - يساعد في سرعة التعلم
7 - يساعد في تحسين الرؤية لآسباب المشكلات
8 - هو تفكير في أطار دينامي حركي
9 - تفكير يعبر عن منظومة تجهيز المعلومات
أنواع التفكير وبروفيلاتة
التفكير يعرف على أنه نشاط تحليلي وتركيبي لعمل المخ وموجه لحل المشكلة ويصنف على أنه :-
- تفكير خطي
- تفكير دائري
- تفكير جانبي
- تفكير تقاربي
- تفكير تباعدي
- تفكير منظومي
- تفكير أستقرائي
- استنباطي
- تفكير أيسر
- تفكير أيمن
- تفكير ناقد
- تفكير قائم على تكوين الفروض
- تفكير قائم على أختبار صحة الفروض
- التفكير الشكلي
- التفكير غير الشكلي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق