الأربعاء، 5 فبراير 2014

سلسلة المراحل العملية والادارية ووظائف المشروع < ثقافة المنظمة >



الوحدة الرابعة - ثقافة المنظمة
قبل الكلام عن ثقافة المنظمة هناك سؤالاً مهماً وهو:
v     ما هى أسباب نجاح المنظمات ؟
تكمن الإجابة فى الأسباب التالية :

وجود هيكل تنظيمي ملائم للبيئة المحيطة
وجود خطط واستراتيجيات سليمة ومحكمة
الاهتمام بالعملاء وتلبية حاجاتهم واشباعها.
ولكن..
-        بعض المنظمات تتشابه فى الهيكل وذات هيكل تنظيمي مناسب وبعضها ينجح وبعضها يفشل
-        كذلك مجرد وجود الخطط لا يعني النجاح.
-        اذن الاهتمام بالعملاء وتلبية حاجاتهم وحسن معاملتهم قد يتم بالأشخاص أو العمالة التى تدرك هذه الأمور.
إذن ..
سبب نجاح المنظمات هو "بناء ثقافة تنظيمية قوية".
v     ما هى الثقافة؟
"نمط من الافتراضات الأساسية التى تقوم جماعة معينة بابتكارها أو اكتشافها أو تطويرها وذلك أثناء محاولة تلك الجماعة التوافق مع مشاكل المجتمع التى تواجهها سواء كانت مشاكل متعلقة بالتكيف الخارجي مع البيئة أو مشاكل التكامل الداخلي للجماعة نفسها. وتقوم الجماعة بعد ذلك بتبني هذه الافتراضات بعد تجربتها ونجاحها بها. وثبوت جدواها بحيث يتم نقلها وتقديمها للأعضاء الجدد فى الجماعة على أنها الطريقة السليمة للإدراك والتفكير والإحساس فيما يتعلق بالمشاكل التى تواجهها.


ويشمل هذا التعريف ما يلي:-
أولا : الثقافة: افتراضات أساسية وهى فسلفات أو طريقة للتفكير أو لحل المشاكل وتفسير الظواهر.
ثانيا: يلزم لظهور الثقافة التنظيمية أن يكون هناك جماعة متعايشة معاً لفترة ولديها مشاكل تحتاج لحل نظراً لآثارها على الجماعة.
ثالثاً: الجماعة تبتكر وتكتشف حلول مناسبة للمشاكل.
رابعاً: هذه الحلول قد تكون أفكار أو نمط سلوك.
خامساً: مخرجات النظام الثقافي قد تولد مدخلات جديدة للنظام.
سادساً: عندما تعمل الحلول بصورة مرضية ويثبت نجاحها يتم تعليمها للأعضاء الجدد أو الملتحقون بالجماعة أو المنظمة.
v     مفهوم عملية التطويع الاجتماعي:
ان عملية التطويع الاجتماعي أو التنشئة الاجتماعية هي:
"العملية التى يتم بمقتضاها صهر الفرد أو إذابته فى الجماعة بحيث يؤهل للتعامل الاجتماعي الايجابي والانسجام معها،أي يتم نقل تراث الجماعة وثقافتها إلى من تقوم الجماعة بتنشئته أو تطويعه اجتماعياً".
والتطويع الاجتماعي عملية نفسية واجتماعية وتربوية تعمل على التواصل المستمر بين الإنسان وبيئته الاجتماعية وثقافته.
وهناك مؤسسات اجتماعية متعددة تقوم بعملية التنشئة الاجتماعية وهي:-
1-   الأسرة.
2-   المدرسة.
3-   أجهزة الإعلام.
4-   المنظمات التشريعية والدينية.
v     أساليب التنشئة الاجتماعية فى لمنظمة:
أ‌-     الآلية : والتى تظهر وتتطور من خلال ثقافة أي جماعة أو مجتمع سواء كانت ثقافة مجتمع ككل أو ثقافة منظمة.
ب‌- النقل للأعضاء الجدد الملتحقون بالمنظمة من خلال التنشئة الاجتماعية والتى تختلف من منظمة لأخرى أو من أسرة لأسرة.
وما العوامل التى تؤثر فى الاختلاف بين المنظمات وهي:-
·        نمط القيادة السائد.
·        طبيعة الثقافة الاجتماعية التى يحملها الجدد معهم للمنظمة.
خطوات عملية التطويع الاجتماعي
هناك سبعة مراحل لعملية التطويع الاجتماعي وهي:-
1- المرحلة الأولى : مرحلة الاختيار
وفيها تقوم المنظمة بوضع معايير دقيقة للاختيار من بين المتقدمين لشغل الوظائف الشاغرة لاختيار أفضل هؤلاء العناصر.
ويلاحظ أن الجهد والتكلفة التى تبذل هنا توفر الكثير فيما بعد للمنظمة.
2- المرحلة الثانية: مرحلة الاستقبال لتدريب المهني:
وفيها يتم تقديم العامل لزملائه من خلال المشرف أو رئيسه المباشر نظراً لأن المشرف سوف يتعامل مع هذا القادم بصفة مستمرة كما أن العامل ينظر اليه بأنه الشخص الرئيسي بالمنظمة.
وقد تقوم إدارة الموارد البشرية بعملية تقديم العامل الجديد لزملائه ودورها يتمثل فى:
أ‌-       وضع برنامج التقديم وترتيب الموضوعات التى تعطى للعامل.
ب‌-   عقد لقاء مع رئيس المنظمة أو أحد المديرين لكل الجدد لإعطائهم فكرة عن المنظمة وتاريخها ودورها.
3- المرحلة الثالثة: التدريب الميداني
أي يتم تدريب العامل الجديد تدريباً عملياً وملاحظته لفترة ما للتأكد من استيعابه لواجبات عمله واتقانه له.


4- المرحلة الرابعة : استخدام نظم لمكافآت والرقابة لتعزيز السلوك.
يتم استخدام نظام المكافآت والرقابة لتعزيز السلوكيات الإيجابية سواء كانت هذه المكافآت مادية أو معنوية مع الاهتمام بنظام رقابي يمنع الاخطاء وليس رقابة بوليسية تتبع الانحرافات السلبية فقط ولا يذكر الايجابيات.
5- المرحلة الخامسة : النجاح يولد نجاحات
نجد أن النجاح يولد النجاح فكلما وجد القادم الجديد أن أنماط معينة من السلوك يتم تشجيعها ومكافأته من خلالها فهذا يدفعه لتبني قيم المنظمة وهنا يقدم تضحيات مثل الاستعداد لتحمل بعض الأعباء الإضافية فى العمل أو الاستعداد لقضاء وقت لاتمام عمل ما بعد انتهاء العمل الرسمي.
6- المرحلة السادسة: إرساء أنماط السلوك المقبولة
بمرور الوقت ومن خلال الإدارة الواعية لعملية إدارة ثقافة المنظمة يتم تدعيم القيم وأنماط السلوك من خلال القصص والأساطير والنكات والتلميحات والرموز والاحتفالات المختلفة.
7- المرحلة السابعة : الولاء التنظيمي
إذا تمت الخطوات السابقة بنجاح فإن الفرد يؤدي عمله فى المنظمة ويؤدي الدور المطلوب منه ويصل لما تريده المنظمة وهو "الولاء التنظيمي " .
خطــوات عملية التطويع الاجتماعي
v        أهم الأسباب التى مهدت لظهور مفهوم ثقافة المنظمة
انتقل مفهوم الثقافة من علوم الاجتماع والأنثروبولوجي إلى علم الإدارة فى الثمانينات من القرن العشرين، والأسباب التى مهدت لدخولها فى علم الإدارة هي:
1- أثر الثقافات القومية على الأداء:
ظهر مفهوم الثقافة كعامل من عوامل نجاح الأمم مثلما حدث فى اليابان وتأثير ثقافتها على الأداء.
2- فشل بعض مشروعات الاندماج:
    وذلك بسبب اختلاف قيم المديرين والعاملين فى منظمة ما عن منظمة أخرى.
اذن يجب دراسة القيم و المعتقدات قبل الدمج بين منظمتين.
3- تفسير الأداء التنظيمي:
ان نجاح الأداء التنظيمي يرجع إلى ثقافة المنظمة فى العام الأول.
4- التراث العملي المتزايد لإدارة الموارد البشرية:
ان دور ادارة الموارد البشرية يعمل على بناء قوة عمل تحمل قيم ومعتقدات المنظمة أي تحمل ثقافة المنظمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق