الأحد، 9 فبراير 2014

سلسلة المراحل العلمية والادارية ووظائف المشروع < تخطيط المنتجات >

                                        تخطيط المنتجات 


عناصر الوحدة:
1.     دورة حياة المنتج
2.     استراتيجيات الدخول والخروج من الأسواق.
3.     مكونات مرحلة تخطيط المنتج
4.     إدارة دورة حياة المنتج
5.     الأولويات التنافسية في الأسواق
أولاً: دورة حياة المنتج:
تتكون دورة حياة المنتج من 5 مراحل:
1.      تخطيط المنتج
2.      التقديم
3.      النمو
4.      النضوج
5.      الانحدار.
1.    تخطيط المنتج:
في خلال هذه المرحلة تتولد الأفكار الجديدة عن السلع والخدمات ويتم تصفيتها وتحويلها إلي تصميمات نهائية.
والأرباح هنا سلبية لأن المبيعات لم تبدأ بعد وبالرغم من أن الإيرادات لم تتحقق إلا أن هناك تكاليف مرتفعة تتمثل في تكاليف التطوير.
2.    التقديم:
في هذه المرحلة تبدأ المبيعات ولكن غالبا لم تصل إلي حدود مرتفعة، لذا فالأرباح محدودة.
3.    النمو:
تتميز بقفزة عالية في المبيعات وترتفع الأرباح.
4.    النضوج:
في هذه المرحلة تبدأ مستويات المبيعات في الانخفاض وتنحدر معها هوامش الربح.
5.    الانحدار:
يصبح المنتج متقادما لذا تنخفض المبيعات والأرباح إلي الحد الذي تقوم الشركة حياله بإسقاط المنتج.


ويعبر عن دورة حياة المنتج كما بالشكل التالي:




 
المبيعات السنوية

                        الارباح
                            السنوية




                                                                                                                                                   تخطيط
                                               الانحدار         النضوج      النمو                    التقديم        المنتج            


                                     دورة حياة المنتج

ثانياً: استراتيجيات الدخول والخروج الخاصة بالأسواق:
لدينا ثلاثة استراتيحيات وهى:



 



1-الدخول مبكراً والخروج متأخراً
2-الدخول مبكراً والخروج مبكراً
3-الدخول متأخراً والخروج متأخراً
الدخول
التقديم
التقديم
النمو

الخروج
الانحدار
النضوج
الانحدار











ثالثاً: مكونات مرحلة تخطيط المنتج:


توليد الأفكار
¯
التصفية
¯
التطوير والاختيار
¯
تصميم المنتج النهائي

الخطوة الأولي: توليد الأفكار:
إن الأفكار الجديدة قد تأتي من:
-       داخل المنشأة ( مديرين- رجال بيع- عاملين- إدارة البحوث والتطوير)
-       خارج المنشأة( الموردين – الموزعين- العملاء- الوكلاء)
الخطوة الثانية: التصفية:
حيث يتم تصفية الأفكار فقد يتم رفض بعضها والتي لا تتفق ورسالة المنظمة أو عدم توافقها مع المعايير التسويقية والإنتاجية والمالية.
أمثلة للمعايير التسويقية:
 إمكانيات التنافس _ لاستجابة لحاجات السوق.
أمثلة للمعايير الإنتاجية:
 الجدوى الفنيه _  ملاءمة قوة العمل والأجهزة.
أمثلة للمعايير المالية:
 حجم الشركة – درجة المخاطرة – هامش الربح.
ويلاحظ أن المعايير التسويقية مرتبطة بصورة أساسية بالإيرادات المستقبلية أما المعايير الإنتاجية فهي مرتبطة مباشرة بالتكلفة في حين أن المعايير المالية تأخذ في اعتبارها المعيار التسويقي والإنتاجي معاً.


الخطوة الثالثة: التطوير والاختبار:
تقوم المنشأة باختبار دراسة الجدوى فنيا، ففي المصانع يقوم المهندسون بتصميم النماذج لاختبار وتحليل خصائص المنتج ورجال الإنتاج يقيمون العمليات والمواد الخام المطلوبة وأخيراً يقوم رجال التسويق باختباره  بالسوق لقياس رد فعل المستهلكين تجاه خصائص المنتج لتحديد الجدوى الفنية والاقتصادية للمنتج.
الخطوة الرابعة: تصميم المنتج النهائي:
وهنا تهتم المنشأة بكل التفاصيل المتصلة بخصائص المنتج من خلال تحديد قوائم المواصفات ومعادلات وعمليات التشغيل، والرسومات ......إلخ.

رابعاً: إدارة دورات حياة المنتج:
إن تخطيط المنتج لا يقتصر علي إدخال منتج جديد بعد مراجعة دورة حياة المنتج وتبين إن المنتج وصل إلي مرحلة أو دخل في مرحلة الانحدار فإن المنشأة تقوم باتخاذ إجراءات بديلة متعددة حيث يمكنها إبقاء المنتج لعدد معين من السنوات أو إيجاد طريقة للحد من ارتفاع تكاليفه أو مراجعة وتحسين أدائه أو تحديث الأنماط القديمة منه أو تصفيته في حالة استفاذ كل الأفكار المطروحة لإصلاحه وفي الحقيقة فإن المدير يستعين بإسلوبين لاختبار البدائل إما:

مصفوفة التفضيلات

تحليل التعادل
ما هي إلا جدول للمدير بأن يحسب البدائل طبقا لمعايير الأداء المختلفة، بحيث تعطي هذه المعايير درجات من 1-10 مع توضيح كل درجة بأهميتها المدركة. ومن ثم فيكون المجموع الكلي هو مجموع الأوزان المرجحة.

أسلوب يحدد كمية المنتج عندما يكون حجم الإيرادات الكلية مساويا لحجم التكاليف
                           التكاليف الثابتة
نقطة التعادل بالكمية= ـــــــــــــ
                 سعر بيع الوحدة- تكلفة الوحدة المتغيرة



مثال علي مصفوفة التفضيلات:
إذا كان الجدول التالي يوضح معايير الأداء ودرجاتها الخاصة والأوزان الترجيحية لقيم منتج ما حدد هل يتم اتخاذ قرار بإنتاح هذا المنتج إذا علمت أن هناك منتج آخر حصل علي درجة 800 .

معايير الأداء
الوزن
الدرجة
الوزن المرجح
السوق المحتمل
30
8
240
هامش الربح
20
10
200
التناسق مع عمليات الإنتاج
20
6
120
الميزة التنافسية
15
10
150
الاستثمارات المطلوبة
10
2
20
مخاطر المشروع
5
4
20

750
\القرار هو إنتاج البديل.
مثال علي نقطة التعادل:
اتخذت احدي الشركات قراراً ببيع احدي المنتجات الجديدة بسعر 10 ج في السوق للوحدة الواحدة  مع العلم بأن التكاليف الثابتة السنوية هي 100000 ج والتكاليف المتغيرة 5 ج للوحدة احسب نقطة التعادل.

الحل

نقطة التعادل
=
ت. ثابتة
سعر بيع – ت. متغيرة


=
100000
=
100000
=
20000 وحدة
10 – 5
5

وعند هذه النقطة لا يتحقق ربح ولا خسارة





خامساً: الأولويات التنافسية  في الأسواق:-
ويقصد بها الأبعاد التي تختارها المنشأة للتركيز عليها عند تقديم منتجاتها وهناك أربع مجموعات علي النحو التالي:

التكلفة
الجودة
الوقت
المرونة
تخفيض الأسعار وتعويض ذلك من خلال الإنتاج وفقاً للحجوم الكبيرة
تطابق المعايير مع مواصفات المنتج
زمن التسليم
قدرة المنشأة علي تطويع المنتج بصورة سريعة

تمرين علي مصفوفة التفضيلات :

إذا علمت أن معايير الاداء المستخدمة في إجراء المفاضلة بين إنتاج ثلاث منتجات أ , ب , ج كانت علي النحو التالي :                                                                                                          الدرجة
معايير الأداء
المنتج أ
المنتج ب
المنتج ج
الوزن النسبي للمعايير
السوق المحتمل
10
8
5
30
هامش الربح
5
7
9
30
الميزة التنافسية
6
5
10
40
الحل

المنتج أ
المنتج ب
المنتج ج
السوق المحتمل
10×30 =300    
8×30 =240    
5×30 =150    
هامش الربح
5×30 =150    
7×30 =210     
9×30 =270    

6×40 =240    
5×40 =200    
10×4 =400    

690
650
820



مثال علي نقطة التعادل:
شركة 25 يناير تفاضل بين إنتاج المنتج س ,والمنتج ص وتستخدم نقطة التعادل كمعيار لهذه المفاضلة .
فإذا علمت أن سعر سعر بيع المنتج أ في الاسواق 15 جنيه وتكاليف ثابته 100000 والمتغيرة 5 جنيه للوحده بينما المنتج ب يمكن بيعه ب 15 جنيه وتكاليف الثابته 200000 والمتغيرة 10 جنيه للوحدة             فأي المنتجين تختار ؟

الحل

نقطة التعادل للمنتج أ
=
ت. ثابتة
سعر بيع – ت. متغيرة






=
100000
=
000001
=
10000وحدة
15 – 5
10

نقطة التعادل للمنتج ب
=
ت. ثابتة
سعر بيع – ت. متغيرة


=
200000
=
200000
=
40000 وحدة
15 –  10
5

نختار المنتج (أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق