الأحد، 2 فبراير 2014

سلسة تعليم مهارات الفكير

الفصل الاول   *** مدخل لدراسة مهارات التفكير ***

لقد خلق الله الجماد فبث فية الروح فصار الحيوان ثم غرس فية العقل فصار الانسان .......... 
فالتفكير يعتبر من الخصائص الراقيه التي ميز الله بها الانسان عن باقي المخلوقات . ويعتبر التفكي من العمليات المعرفية العليا وراء تطور حياة  الانسان  على كافة الكائنات الحية وأكتشاف الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجهة وتحقيق الانجازات والاكتشافات العلمية التي تساعد على تقدم البشرية وازدهارها ويعتبر التفكير فرع مهم وحيوي من فروع علم النفس المعرفي . 

وعلم النفس المعرفي  أحد فروع علم النفس غاية في الاهمية لاهتمامه بالعديد من الموضوعات التي تهم الانسان والتي يستخدمها في جميع تصرفاتة ونشاطاتة عبر فترات الحياة المختلفة . 

فموضوع علم النفس المعرفي هو : الدراسه العلمية للكيفيه التي نكتسب بها معلومتنا حول العالم , ويحيط علم النفس المعرفي بكل العمليات النفسية ,مثل الاحساس والادراك , والتعرف على النمط , والانتباه , والتعلم , والتذكر , وتكوين المفاهيم وصياغتها . 

مجالات علم النفس المعرفي   

1 - الادراك .
2 - علوم المخ
3 - التعرف على النمط . 
4 - الانتباه . 
5 - التذكر .
6 - تمثيل المعلومات . 
7 - التصور العقلي او التخيل 
8 - اللغة 
9 - علم النفس الارتقائي 
10 - الفكير 
11 - الذكاء الانساني 
- لقد حظى الذكاء باهتمام علماء النفس بصفة عامة منذ زمن بعيد من حيث تفسيره والعوامل المؤثره فيه ومفهومه .... 
ولقد تنوعت تعريفات الذكاء ولكن أجمع معظم علماء النفس على أن الذكاء هو القدره على التعلم وحل المشكلات والتوافق والتفكير المجرد والتعامل بكفائة مع البيئه . 

الذكاء الاصطناعي : 

ويمثل فرعا متخصصا من فروع علم الحاسب الآلي وهو فرع ذو تأثير كبيير على مدى تقدم وتطور العلم المعرفي , وظهر هذا التأثير بوضوح منذ أن بدأ تصميم البرامج التي تتطلب معرفة بكيفية معالجتنا للمعلومات ذهنيا . 

تصور معالجة المعلومات :   

يعد أحد التصورات التي أصبحت زائعة الصيت والانتشار , وأصبحت مقبوله ومتبناه من العلماء المعرفيين . ويفترض تصور معالجه المعلومات أن المعرفة يمكن تحليلها الى سلسلة من المراحل أو الخطوات بحيث ينظر الى كل مرحلة منها على أأنها وجود فرضي مستقل تحدث في طيايه مجموعه من العمليات الاجرائية الفريده في نوعها بحيث تترك بصماتها على المعلومات الواردة . 

تعريف التفكير :- 

عبارة عن سلسه من المهارات والعمليات العقلية التي يقوم بها الفرد لحل مشكلة ما أو أتخاذ قرار في موضوع ما وهو قابل للتعليم من خلال التدريب . 

ويتضح لنا من التعريف السابق ما يلي :- 
1 - أن التفكير مفهوم مجرد يستدل عليه من سلوكيات وأفعال الانسان 
2 - أن التفكير ينتج عنه سلوك يعمل على حل مسألة أو مشكلة 
3 - أن التفكير عمليه عقلية معرفية مجردة غير مرئية وغير ملموسة 
4 - أن التفكير يشتمل على مدى واسع من المهارات المتنوعة 
5 - أن التفكير مهارة يمكن تعلمها وتنميتها من خلال تهيئة الظروف المحيطة 

************  أدوات التفكير *************   

1 - الادراك الحسي : ان المدركات الحسية هي العناصر الهامة في التفكير , والتي توفر له مادة عمله كما تثيرة وتستحثة . 
2 - الصور : والصور ايضا نوع من الرمز يتضمن الاسترجاع الطفبف للمدركات الحسية , فالخبرات السابقة لشخص ما تدور في   رأسه على هيئة صور .
3 - المفاهيم  : هي الصيغ المجردة للتجارب السابقة والمفهوم هو فكرة مجردة تبنى على الادراك الحسي . 

مسلمات التفكير  :   

حددت هيلدا تابا ثلاث مسلمات خاصة بتعليم التفكير وهي : 
1 -  يمكن تعلم التفكير
2 - لايمكن تدريس العمليات العقلية مباشرة على أنها معطاة من المعلم ولكن يتم أكتسابها 
3 - تنبثق عمليات التفكير من خلال تتابع منطقي ولكي يجيد الفرد عمليات تفكير معينة فأنه يجب التمكن من المهارات الاساسية أولا 

مهارات التفكير : 

من المحتمل أن يكون مفهوم مهارات التفكير قد أسيء استعمالة وفهمه ,الا أن تحقيق مهارات التفكير الفعالة عمليه ممكنة حيث أن عملية التفكير عموما تتكون من أجزاء صغيرة من المعلومات بشكل مجموعها المعرفة العامة . 

وفيما يلي بعض التعريفات لمهارات التفكير ك :- 

- ليبمان  : مهارات التفكير هي التحدي لقوى الفرد العقلية
- روجيرو : هي نشاط عقلي يكتسب الفرد من خلال المعلومات وتساعد على تكوين فكره أو حل مشكلة
- ويرى دي بونو : أن المهاره في التفكير واسعة تتضمن معرفة ما ستفغل ومتى تفعله وما الادوات اللازمة وما الذي ينبغي أخذه في الاهتمام فالمهارة في التفكير تتمثل في كيفية التعامل مع الموقف وخواطر المرء وأفكار الآخرين . 
- ألفينو : مهارات التفكير هي مجموعه من المهارات الاساسية والمتقدمة والمهارات الفرعية التي تتحكم في العمليات العقلية للفرد وتتكون هذه المهارات من الميول والعمليات المعرفية وما وراء المعرفية .
- مجدي عبد الكريم حبيب  : مهارات التفكير هي قدره المتعلم على شرح وتعريف وفهم وممارسة العمليات العقلية المطلوبة منة بسرعه فائقة ودقة وأتقان . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق